الصحة: وصول 2 مليون جرعة من لقاح «فايزر» نهاية الأسبوع الجاري

الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة
الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة

طمأن الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة، المواطنين بتوافر اللقاحات في مراكز التطعيم سواء مايخص الجرعة الاولى أو لمن سيقبلون على تلقي الجرعة الثانية  قائلاً : "لاصحة لما تردد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي أن هناك نقصا في جرعات اللقاحات ".

وكشف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية "لميس الحديدي" المذاع عبر فضائية "ON" ، أن الجرعات الثانية لمن تلقوا الأولى متوفرة ومحفوظة ، مؤكداً أن هذا أمر نعمل عليه منذ البداية ونعمل على تأمينه قائلاً : دي حاجة بنعمل حسابها من البداية ولن يحدث أن مواطناً سيواجه نقصاً في جرعته الثانية من أحد اللقاحات بعد حصوله على الأولى" .

ونفى مجاهد أن تكون الوزارة قد توقفت عن منح الجرعات الأولى  للقاحات قائلاً : "مابطلناش ندي جرعات أولى سواء أسترازينيكا أو غيره والحاكم في ذلك أننا نراعي الاستحقاق  طبقاً للأرصدة الموجودة في المحافظات وعندما تتوافر احتياطات أخرى وفقاً للشحنات الواردة نتوسع مجدداً.

ولفت إلى أن مصر سوف تستقبل منتصف الأسبوع الحالي شحنات عديدة من لقاح "استرازينيكا" ستصل على مراحل أولها منتصف هذا الاسبوع بواقع 250 ألف جرعة، بالاضافة لنحو 2 مليون جرعة تصل نهاية الاسبوع الحالي من لقاح "فايزر" ، إضافة للقاح "جونسون أند جونسون" وسيتم تخصيصها لأولويات المسافرين.

وحول الإنتاج المحلي من لقاح "سينوفاك" الصيني قال مجاهد : " قاربنا على إنتاج 2 مليون جرعة خلال ايام قليلة جداً وسوف نستقبل نهاية هذا الأسبوع شحنات من المواد الخام تكفي لإنتاج 3 مليون جرعة من سينوفاك يعقبها بنحو أسبوع شحنات أخرى من المواد الخام تكفي لإنتاج 4.6 مليون  جرعة " .